الخميس، ديسمبر 18، 2008

التفكير الإبتكارى


~<((التفكير الأبتكاري ))>~



بالرغم من أهميته إلا أن المختصين في التربية وعلم النفس لم يتفقوا على تعريف له . ويعود السبب في ذلك لاختلاف وجهات النظر حول طبيعته ومكوناته.

بعضهم ينظر إليه على أنه سمة شخصية ملازمة للفرد وبهذا يعرفه :



سمبسون على أنه ( المبادرة التي يبديها الفرد في قدرته على التخلص من السياق العادي للتفكير وإتباع نمط جديد من التفكير .



وترى أيلين بيرس ( أن التفكير الأبتكاري يتمثل في قدرة الفرد على تجنب الروتين العادي والطرق التقليدية في التفكير مع إنتاج أصيل وجديد , وغير شائع ويمكن تنفيذه وتحقيقه) .



اما جيلفورد ينظر إليه على انه نسق مفتوح يتميز الإنتاج فيه بخاصية تنوع الإجابات المنتجة ولتي لا تحددها المعلومات المعطاة ويعتبر الابتكار سمه عقليه تتضمن مجموعات خصائص هي :

الطلاقة والاصاله والمرونة .


هناك تعريفات عديدة لعدم اتفاق المختصين وعلماء النفس ولكنها تصب في قالب واحد وهو اللانمطية .




خصائص التفكير ألابتكاري:



من خلال التعاريف نلاحظ أنها تتمثل في الخصائص التالية:



1- يمتاز التفكير ألابتكاري بأنه مفتوح ومتنوع وأصيل.

2- يمتاز بالمرونة والانطلاق والتحرر.

3- ينظر عليه على انه قدره أو عمليه أو نتاج.

4- يمتاز بالتنويع والقابلية للتحقيق.

5- يعود بالفائدة والقبول الاجتماعي.



العوامل المؤثرة في التفكير ألابتكاري:


هناك مجموعه من العوامل والصفات التي تؤثر سلبا أو إيجابا في التفكير ألابتكاري وتتمثل في:



1- الصفات الشخصية:
الدافعية والاستقلالية والمزاجية وطول النفس والمرونة والمبادرة وتأكيد الذات والفكاهة والسيطرة . الإفراد الذين يمتازون بهذه الخصائص هم أكثر قدره على الإبداع والابتكار .



2- المحاكاة:
تقليد الآخرين والتقيد بأنماطهم السلوكية السائدة تقلل فرص الابتكار والإبداع لدى الفرد. اما الاستقلالية والتميز وعدم الاكتراث لأراء الآخرين التقليدية فمن شانها تطوير السلوك ألابتكاري لدى الفرد.




3- الرقابه:

تؤثر طبيعة البيئة في تطور قدرات التفكير فالذين ينشاؤن في بيئات متشددة ومتسلطة وعدم إفساح الحرية للتعبير يكونون اقل قدره على التفكير ألابتكاري مقارنة بالأفراد الذين ينشأون في مجتمعات تقدم التشجيع والدعم لهم....



4- أساليب التربية والتعليم:

تعمل أساليب التربية والتعليم التي تقوم على التقبل والتسامح والدعم والتشجيع وأتاحه ألفرصه للمتعلم في الحوار والمناقشة وإبداء الرأي على تعزيز السلوك ألابتكاري لديه , في حين الأساليب التي تقوم على التلقين وتقديم المعلومات الجاهزة تحد من هذا السلوك.



مكونات التفكير الأبتكاري :


يتألف من مجموعة قدرات أو عناصر تتمثل فيما يلي :

أولا / الطلاقة الفكرية :

أي استدعاء الأفكار المناسبة في فترة زمنية معينة لمشكلة ما .

ثانيا / الطلاقة اللفظية :

أي أنتاج أكبر عدد من المفردات ضمن مواصفات معينة في فترة زمنية معينة .


ثالثا / المرونة التلقائية :

أي الابتعاد عن التقليد وتتسم بالتنوعية واللانمطية.

رابعا / الأصالة :

أي أنتاج أفكار تمتاز بالجدة والندرة .

خامسا / التفاصيل :

أي تقديم إضافات وتفاصيل جديدة لفكرة أو موقف معين .

سادسا / الحساسية للمشكلات :

أي تحديد نقاط القوة والضعف في المواقف وفتح أفاق جديدة تتعلق بتلك المواقف .

------------ ------------ ------------

وأنوه بأن هنالك علاقة ما بين الذكاء والتفكير الأبتكاري بالرغم من اختلاف العلماء بهذا الجانب وبرأيي لا بد من مستوى أدنى للذكاء أو على الأقل لديه دافعية واستعداد مع أن بعض العلماء قالوا بأن التفكير الأبتكاري مستقل عن الذكاء .

والبعض أشار بأن هنالك أشخاص يمتازون بدرجات عالية من ا لذكاء ولكنهم غير مبدعين وهذا ما أورده دائما وأردده ولكن أيضا نحتاج مستوى أدنى على الأقل من الذكاء أو الدافعية أو الاستعداد وكلمات أشار لها زميلنا الهد باني في مقولة نابليون وبقيت في الذاكرة أزرع الثقة بثلاث كلمات :

تعلم............ حاول .................جرب

فلو كنت على مستوى عال من الذكاء ولم تقم بهذه العمليات فكيف سيكون لديك تفكير ابتكاري .


------------ ------------ ------------
منقول من منتدى بنات كول على الرابط التالي :
http://cooolgirls.com/showthread.php?t=48728
------------ ------------ ------------

قصة في التفكير الإبتكاري :


قديما و في أحد قرى الهند الصغيرة، كان هناك مزارع غبر محظوظ لاقتراضه مبلغا كبيرا من المال من أحد مقرضي المال في القرية. مقرض المال هذا – و هو عجوز و قبيح – أعجب ببنت المزارع الفاتنة، لذا قدم عرضا بمقايضة .

قال: بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه ابنته. ارتاع المزارع و ابنته من هذا العرض. عندئذ اقترح مقرض المال الماكر بأن يدع المزارع و ابنته للقدر أن يقرر هذا الأمر. أخبرهم بأنه سيضع حصاتين واحدة سوداء و الأخرى بيضاء في كيس النقود، و على الفتاة التقاط أحد الحصاتين .


1. إذا التقطت الحصاة السوداء، تصبح زوجته و يتنازل عن قرض أبيها

2. إذا التقطت الحصاة البيضاء، لا تتزوجه و يتنازل عن قرض أبيها

3. إذا رفضت التقاط أي حصاة، سيسجن والدها



كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع، و حينما كان النقاش جاريا، انحنى مقرض المال ليلتقط حصاتين. انتبهت الفتاة حادة البصر أن الرجل التقط حصاتين سوداوين و وضعهما في الكيس. ثم طلب من الفتاة التقاط حصاة من الكيس .

الآن تخيل أنك كنت تقف هناك ، بماذا ستنصح الفتاة ؟
إذا حللنا الموقف بعناية سنستنتج الاحتمالات التالية :


1. سترفض الفتاة التقاط الحصاة
2. يجب على الفتاة إظهار وجود حصاتين سوداوين في كيس النقود و بيان أن مقرض المال رجل غشاش .
3. تلتقط الفتاة الحصاة السوداء و تضحي بنفسها لتنقذ أباها من الدين و السجن .



تأمل لحظة في هذه الحكاية، إنها تسرد حتى نقدر الفرق بين التفكير السطحي و التفكير المنطقي. إن ورطة هذه الفتاة لا يمكن الإفلات منها إذا استخدمنا التفكير المنطقي الاعتيادي. فكر بالنتائج التي ستحدث إذا اختارت الفتاة إجابة الأسئلة المنطقية في الأعلى .

مرة أخرى، ماذا ستنصح الفتاة ؟

حسنا ' هذا ما فعلته الفتاة :
أدخلت الفتاة يدها في كيس النقود و سحبت منه حصاة و بدون أن تفتح يدها و تنظر إلى لون الحصاة تعثرت و أسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى ، و بذلك لا يمكن الجزم بلون الحصاة التي التقطتها الفتاة .


" يا لي من حمقاء، و لكننا نستطيع النظر في الكيس للحصاة الباقية و عندئذ نعرف لون الحصاة التي التقطتها"
هكذا قالت الفتاة،

و بما أن الحصاة المتبقية سوداء، فإننا سنفترض أنها التقطت الحصاة البيضاء. و بما أن مقرض المال لن يجرؤ على فضح عدم أمانته ' فإن الفتاة قد غيرت بما ظهر أنه موقف مستحيل التصرف به إلى موقف نافع لأبعد الحدود

------------ ------------ ------------

رد من العيار الثقيل ( تفكير إبتكاري )

في مقابلة تلفزيونية في قناة أمريكية مع أحد المشايخ الفضلاء :
قال المقدم : لم لا تتركون المرأة تقود السيارة؟
فرد الشيخ: الرئيس الأمريكي (بوش) هل كان يقود السيارة في شبابه؟
فقال المقدم: نعم.
قال الشيخ : والآن يوم أن صار رئيسا لأمريكا، هل يقود السيارة ؟!
قال المقدم: لا، بل لو أراد لمنعوه !
فقال الشيخ : ولم ؟
قال المقدم : حماية له، وتكريما له أيضا !
فقال الشيخ : ونحن كذلك نمنع المرأة من قيادة السيارة، حماية لها، وتكريما لها، حيث يقود بها أبوها وأخوها وابنها وزوجها !!


0 التعليقات: